follow us

header ads

أسرار كنيسة السبعة الإنشقاق الكبير الميثرويون


هي أعمال"مقدسة" ومِنَح "إلهية"، بها ننال نِعَمًا غير منظورة تحت مادة منظورة

 سر المعمودية : يُستخدم الماء كمادة "منظورة" للمعمودية او التعميد .

 سر "الميرون المقدس"  أو  "المسحة المقدسة" : تشير إلى مواهب الروح القدس المتنوعة.

 سر القربان أو الافخارستيا  : يستخدم من دقيق الحنطة ليتحول إلى خبز سمائي وعصير العنب الذي يرمز لدم "يسوع"  .

 سر التوبة او الاعتراف : يكون وضع الصليب على الرأس هو "المادة المنظورة" لغفران الخطايا.

 سر مسحة المرضى : يستخدم القنديل (زيت وفتيل)

 سر الزيجة أي الزواج : يكون "الإكليل المقدس" على رأس العريس والعروس إشارة إلى إكليل العفة والتقديس.
 سر الكهنوت : تكون "المادة المنظورة" هي اليد الأسقفية أو الكهنوت لمنح الموهبة والسر.

1/ احسن مثال تقريبي لاسرار الكنيسة السبعة مثلها مثل طقوس السحرالاسود

2/احسن مثال تقريبي  لاسرار الكنيسة السبعة اسطورة ميثرا

أي

نِعَمًا غير منظورة تحت مادة منظورة 

( تخيل ذلك مثل طقوس السحر الاسود)


الميثرائية:




 وتُعرف أيضًا بالأسرار الميثرائية، هي ديانة رومانية باطنية ترتكز على الإله ميثرا. تأثر هذا الدين بعبادة الإله الزراداشتي ميثرا، لكن الميثراس الإغريقي رُبط بتصور مميز جديد، ويُناقش مستوى الاستمرارية بين الممارسة الفارسية والغريكورومانية .كانت هذه الأسرار شائعة بين الجيش الروماني في الفترة من القرن الأول حتى القرن الرابع الميلادي.

التشابه في العقائد وفي الطقوس المرتبطة بها أدهش المسيحيين أنفسهم فاعتبروه من صنع الشيطان، أمّا الميثرويون فكانوا يتّهمون المسيحيين باقتفاء أثرهم واقتباس معتقداتهم. وفي القرن الرابع الميلادي بدأت الميثروية بالتراجع أمام المسيحية في كل مكان حتى اختفى أثرها.

المسيحية الكاثوليكية  

أقدم  مذهب حامل للفكر المسيحي  والذي يعتمد على سياسة راعي والرعية  ويصف مجموع المؤمنين بالرعية، و الراعي الاكبرهو البابا  المسمى ايضا ب  أسقف روما وبحسب تقليدها الكنسي خليفة بطرس تلميذ يسوع 
تشترك الكنيسة الكاثوليكية بالمعتقدات الدينية الأساسية نفسها للكنائس المسيحية الأخرى، خصوصاً  الكنائس الاورثدكسية بما في ذلك قبول تعاليم "الكتاب المقدس"  بحسب فهمها له وقبول العقائد المقررة في المجامع الكنسية خلال القرون الميلادية الأربعة الأولىعلى ذلك الخلافة الرسولية لها  أهمية عظمى في الإيمان الكاثوليكي،  أن البابا  ممثل المسيح على الأرض .

المسيحية الأرثوذكسية 

الأرثوذكسية هي مذهب من المسيحية  يُرجع جذوره بحسب أتباعه إلى الخلافة الرسولية والكهنوتية. وكانت المسيحية كنيسة واحدة حتى الانشقاق الذي بين الكنيسة الغربيةالرومانيةالكاثوليكية)والشرقية الرومية الأرثوذكسية.وقد استفحل هذا الانشقاق في أيام ميخائيل كيرولارس بطريرك القسطنطينية عام 1054 ،لأسباب سياسية أكثر منها عقائدية.

انتشرت الأرثوذكسية الشرقية في روسيا  البلقان اليونان وعموم الشرق الأدنى, اما المسيحيون التابعين للكنيسة الأرثوذكسية  العرب فيطلق عليهم اسم الروم الأرثوذكس  بسبب انهم يتبعون الطقوس الدينية اليونانية البيزنطية.



الانشقاق الكبير

 الخلاف حول قرار البابا ليو التاسع، والذي طالب بأن يكون له سلطة على البطاركة اليونان الأربع في الشرق، وأيضا رغبة الغربيين بإضافة عبارة على قانون الإيمان النيقاوي حول انبثاق الروح القدس من الابن أيضا إضافة للآب.
ورأى الشرقيون بأن سلطة بابا روما هي شرفية وهو يملك سلطة روحية في نطاق رعيته فقط، وهو لايملك الحق لتغيير قرارات المجامع المسكونية. بالإضافة لتلك الأسباب الجوهرية وجدت أيضا عوامل أقل أهمية أدت لحدوث الانشقاق في الطقوس وغيرها.

وكماانقسمت الكنائس الخلقيدونية عقائديا ولغويا وسياسيا وجغرافيا، وقامت في القرون اللاحقة لقاءات ومحاولات للصلح والوحدة، كمجمع ليون الثاني عام 1274م، ومجمع بازل عام 1439م ولكنها باءت كلها بالفشل .


إرسال تعليق

0 تعليقات